Breaking

تعرف على انواع الكوارث الطبيعية و أسبابها

يعرف عن الكوارث الطبيعيّة انها عوامل مناخية مدمرة ويتم اعتبارها كوارث طبيعية فجئية تخلف أضرار جسيمة على الإنسان و الطبيعة، و نذكر منها: الأعاصير، الفيضانات، الزلازل، حرائق الغابات، انهيارات الثلوج، البراكين وأمواج التسونامي.



اكثر الكوارث الطبيعية شيوعا:


*الزلازل:


الزلازل تعرف على انها اهتزازات مفاجأة في باطن الارض  عن حركة الموجات الزلزالية، والتي تعد حركة الصخور وانزلاق الصفائح الأرضية بفعل الطاقة الكامنة في باطن الأرض سببا لها.


* البراكين 

تعرف  البراكين بأنها اندفاع وثوران لصهارة الصخور وإطلاق الغازات والشظايا بفعل الارتفاع في حرارة باطن الأرض، وينجر عنها تدمير للأرواح و الممتلكات.


*الفيضانات 

الفيضانات هي عبارة عن  ارتفاع كبير في  مستوى المياه  في مصادرها الطبيعية أو الصناعية نزول مفرط في الامطار  أو ذوبان الثلوج وغيرها من الأسباب الاخرى ، مما يؤدي لفيضانها على الأراضي  الجافة  مسببة كوارث جسيمة على الكائنات و الممتلكات.


*تسونامي


هي عبارة عن امواج كارثية هائلة تتسبب فيها عن حدوث الزلزال او ثوران البراكين والانهيارات الأرضية التي تحدث في باطن المحيط، و تمتاز امواج التسونامي  بارتفاع موجاتها والذي قد يصل إلى 200 كم، بالإضافة للسرعة الهائلة والتي قد تصل إلى 800 كم في الساعة .



 أسباب الكوارث الطبيعية:


تتسبب عدة عوامل طبيعية في حدوث كوارث مدمرة و منها  الشمس، حيث تعمل على تسخين مياه المحيطات مما يقود لحصول الرياح، الأعاصير والعواصف، بالإضافة لمساعدتها في ذوبان الثلوج مؤديا لحدوث الفيضانات، و ايضا قد يؤدي ارتفاع درجة حرارة جوف الارض الى حدوث براكين و زلازل.




ومن العوامل الاخرى المسببة في حدوث الكوارث، نشكر ايضا  الجاذبية الأرضية، حيث تعمل قوة الجاذبية الأرضية على حدوث الانهيارات الثلجية، بالإضافة لتسببها في حدوث العواصف الثلجية والأمطار بسبب جذبها للرطوبة الموجودة في الغيوم نحو الأرض. سقوط الأجرام السماوية واصطدامها بالأرض، و لا ننسى الأنشطة البشرية المختلفة هي ايضا تسبب حدوث كوارث طبيعية مدمرة.




و يمكن ان نصنف  أنواع الكوارث الطبيعية  لعدة أنوع تبعا للبيئة التي تحدث بها وهي كالآتي:


✔جيوفيزيائية: الزلازل، أمواج التسونامي والبراكين. ✔هيدرولوجيّة: الفيضانات والانهيارات الثلجيّة.
 ✔المناخيّة: الجفاف، التصحّر وحرائق الغابات. الأرصاد ✔الجوية: العواصف والأعاصير.


0/تعليقات/Comments

أحدث أقدم

إعلان

إعلان