Breaking

لصحتك :تعرف على فوائد نبتة "الحنظل" المذهلة. ‏

الحنظل هو نوع من النباتات المميزة ينحدر من  فصيلة القرعية، يفترش سطح الأرض يشتد نموه في بداية الخريف  وثمرته كروية شديدة المرارة، تتحول الى اللون الاصفر عندما تنضج و بداخلها حب كثير، و كان العرب يأكلون حبه ويسمونه الهبيد، حيث ينقع بالماء و الملح ثم تركه لأشعة الشمس ويبدل ماءه حتى تذهب مرارته و بعد ذلك  يدق الى ان يخرج منه زيته ويضاف إليه  الطحين ليعمل منه عصيدة، كما انه لا يأكل إلا عند  الجوع الشديد و هو يسبب الإسهال عند الإكثار منه.


للحنظل فوائد كثيرة  كونه غني بنسب  عالية حدا من العناصر الغذائية المهمة لجسم الانسان، لذلك يعد ذو فوائد كثيرة ،و نذكر  أبرزها:


يحمي من مرض السكري

لثمرة الحنظل  فائدة ثمرة مذهلة حيث انه يساهم في الحماية  من مرض السكري المزمن  ، فقد بينت التجارب ان  أكل ثمرة الحنظل بكميات محدودة  يساعد وبشكل كبير في ضبط مستوى السكر الدم  بالنسبة لمرضى السكرى. 


يعالج الإمساك

للحنظل خصائص عديدة من وبينها انه يحتوي على عناصر ملينة و قوية، كما أنه يساعد على تقوية جدران القناة الهاضمة.، لذلك فان  خلاصة الحنظل تعد حلا سحريا للتخلص من الإمساك وتحسين عمل الجهاز الهضمي. 


يحمي من السرطان

توصلت بعض الدراسة الي بعض المواد الموجودة في اوراق الحنظل تساعد بشكل فعال في التقليل من نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم وخاصة سرطان المعدة و الثدي. ويعود ذلك الي ان الحنظل يحتوي على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة. 


يقلل من تكاثر البكتيريا

بينت بعض البحوث خلاصة الحنظل فعالة في تقليص تكاثر عدد من السلالات  البكتيرية، خاصة بكتيريا " الإكولاي" 
 ويمكن ان ان نحصل هذه المواد في ثمرة الحنظل و في بذورها . 

يقلل من الإصابة بمرض الفصال العظمي

 خلاصة الحنظل فعالة جدا في حمايتنا من مرض المثال العظمي في تقليل احتمالية الإصابة بمرض الفصال العظمي،  و من اعراض الفصال العظمي هو الألم، التصلب و فقدان المرونة في المفاصل.

ويعود ذلك الي كون الحنظل له قدرة علي مكافحة الالتهاب، وهو كذلك فعال  في  الالتهابات لبعض الامراض المزمنة ، مثل:مرض الزهايمر و السكري مرض السرطان عافاكم الله. 

يساهم في خفض الكولسترول

يستعمل الحنظل في خفض الدهون الحضارة في الجسم حيث انه من الممكن ان يساهم في  خفض الكولسترول في الدم . 

يساهم في نمو الشعر

من فوائد الحنظل ان قادر على معالجة تساقط  الشعر،حيث مزج خلاصة الحنظل مع بعض الزيوت الطبيعية يساعد في إنبات ونمو الشعر.


❌أضرار الحنظل:

ككل النباتات فانه رغم فوائد العديدة للحنظل، فانه كءلك له بعض المضار التي سنحاول ان نقدم لكم البعض منها خاصة واذا افرطنا في تناول كميات كبيرة منه:



أبرز أضرار الحنظل في ما يأتي: 

♻️حدوث نزيف وتلف في الأمعاء.
♻️الإصابة بإسهال شديد مصحوب مع دم.
♻️التعرض للتسمم.
♻️التعرض لخطر الشلل أو حتى موت.
♻️تعرض الحامل والمرضع لمضاعفات خطيرة.


✔ما هي طرق تناول الحنظل؟

هناك ثلاث طرق لتناول او استعمال او تحضير الحنظل لكي نحصل على الفوائد الكاملة و المرجوة من هذه النبتة دون اضرار او مضاعفات وهي : 

1. تناول الحنظل النيء: 

الطريقة الاولى هو ضرورة غسل الحنظل جيدا قبل تقطيعه و أكله   ونظرا لمذاقه المرّ و الذي يجعل البعض لا يقدر على تناوله من المستحسن اضافة قطع منه الي السلطة و بذلك تقل درجة المرارة . 

2. شرب عصير الحنظل
كما اسلفنا الذكر، فان للحنظل طعم مر جدا و قد يجد اغلبنا صعوبة كبيرة في شربه، لذلك من الافضل ان نخلط عصير الحنظل بعصير اخر يكون حلو المذاق. 


3. تناول الحنظل مطهي
نقوم بطهي الحنظل مع الارز او نقوم بتقطيعهه و نضيف له الثوم و البصل.

0/تعليقات/Comments

أحدث أقدم

إعلان

إعلان