Breaking

لصحتك ‏:خمسة نصائح مهمة لتحقيق نظام غذائي سليم. ‏

من المهم جدا  اعتماد نظام غذاء صحي لكي تحافظ على صحة و سلامة جسمك و ان يكون  خالي من الأمراض ومن الإصابة بمخاطر السمنة المفرطة.




لنظام غذائي  صحي  بحب ان يحتوي على كميات متوازنة من العناصر الغذائية ولذلك من والمهم ان نتبع هذه النصائح والخطوات الهامة التي يجب  الالتزام بها بشكل منتظم و يومي لنصل لمرحلة التوازن الغذائي السليم.

 ولذلك سوف نقدم لكم مجموعة من النصائح الهامة و المفيدة تساعدك على تحقيق  التوازن الغذائي السليم و الصحي :

1- تناول الخضروات والفواكه

من المهم جدا   أن يكون هناك حصة  على الاقل في اليوم من تناول الخضروات والفواكه الطازجة  لكي يستفيد  جسمك من الفيتامينات العديدة التي تتوفر بكثرة في القمار و الخضار، و من أبرزها فيتامين " C" الذي يوجد بالفواكه وبعض  الخضروات الورقية مثل  السبناخ والبروكلوي...، 

الخضروات مهمة جدا لانها تحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والحديد. لذلك من الضروري  اعتماد نظام غذاء صحي لكي تحافظ على صحة و سلامة جسمك و ان يكون  خالي من الأمراض ومن الإصابة بمخاطر السمنة المفرطة.




2- تناول الوجبات البروتينية

من أهم النصائح التي تحقق لك التوازن الغذائي خلال يومك هي تناول الاغذية  الغنية بالمواد البروتينية سواء كانت نباتية أو حيوانية من اجل الحصول على الأحماض الأمينية الكاملة والتي يحتاجها جسمك لكي تمده بالحيوية و النشاط  وتمنع الإحساس بالخمول والكسل والرغبة في أخذ قيلولة طويلة تسبب لك عدم الانتظام في حياتك، فلابد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني للمتواجد في  الأسماك واللحوم. ولكن دون الافراط في ذلك 

  كذلك من المستحسن تناول  الألبان والبيض والجبن بجميع أنواعها بشرط ان تكون خالية الدسم. 

كذلك من الضروري تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات  النباتية و التي نجدها في البقوليات الحافة مثل العدس والحمص و الفاصوليا والفول والحبوب مثل الشوفان. 

 


 

3- تناول الأطعمة النشوية

من الضروري ان  تضم وجباتك الغذائية اليومية   الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من النشويات والكربوهيدرات فهي تمنحك الشعور بالشبع على مدار اليوم وتقلل  بشكل كبير من رغبتك في تناول الأطعمة بكثرة لكونها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف  التي تساعد  على صحة الجهاز الهضمي وتحسن عمله. 


فالنسويات تساهم في ترطيب  المعدة وتنظيم حركة الأمعاء وبالتالي التقليل من وامكانية الإصابة بالإمساك أوصعوبة  الهضم. 


ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على النشويات نذكر :( خاصة الخبز و الأرز  الأسمر وتجنب تناول البيض والابتعاد عن الأبيض 



4- تناول التوابل والبهارات

لتحقيق التوازن الغذائي يجب ان نظيف البهارات و البهارات  الى وجباتنا الغذائية لانها تساعد في تسهيل  عملية الهضم بشكل أسرع والتخلص من السموم والجراثيم خارج الجسم عن طريق التبول، كما أن البهارات تساهم في مساعدة  الجسم على نقل المغذيات المتوفرة  في الطعام  إلى أنسجة و خلايا  الجسم. 

 هذا بالإضافة إلى النكهة الرائعة والطعم المميز التي تضيفه التوابل والبهارات إلى الأطعمة ومن ابرزها الفلفل الأسود  حيث يقوم الفلفل الاسود بتنشيط الدورة الدموية بشكل مذهل.

اضافة الي الكمون والهريسة اللذان يساهمان في تنظيف  الجسم من والبكتيريا  و السموم الضارة، هذا بالإضافة الي الزعتر والفلفل الاحمر والكركم  والزنجبيل والقرفة. 

 

5- تناول السوائل والمشروبات العشبية

من الضروري  تناول كميات كبيرة من السوائل و المشروبات الطبيعية مثل العصائر  بأنواعها  سواء كان مثلج او ساخن. 
 مثل الفاكهة وشاي الأعشاب... فذلك مهم جدا لتحقيق التوازن الغذائي للجسم. 




 لذلك من الضروري المواضبة على تناول كأس من عصير البرتقال يوميا في الصباح خاصة وفي ذلك حماية لنا من الاصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد الموسمية. 


اضافة الي  تقوية جهاز المناعة ويعزز في مقاومة في طرد الأجسام الغريبة و الحيلولة دون اختراقها  خلايا الجسم، 

و من الافضل تناول عصير التفاح  الأناناس الرمان، و من المستحسن شرب الشاي بجميع انواعها بعد الأكل بساعتين على الأقل وذلك لانه يساعد في عملية الهضم والتخلص من الدهون .




0/تعليقات/Comments

أحدث أقدم

إعلان

إعلان