Breaking

ماهي مزايا السفر؟

نحن نستمتع بالذهاب لامكان جديدة و تناول وجبات  بطيئة وهادئة والمشي لمسافات طويلة وتجربة أشياء جديدة   و خوض المغامرات و التعرف على اشخاص جدد . فعل هذه الاشياء تجعلنا نشعر بالسعادة و السلام  لأننا على قيد الحياة، يبدو أن السفر امر ممتع يشعرنا بالسعادة و حب الحياة، اليك 10 اسباب وفوائد تجعلك تعشق السفر :


ما هي مزايا السفر؟ لماذا السفر مهم؟

لقد أثبت العلماء أن السفر مفيد لجسمك وعقلك! ربما هذا هو سبب حبنا له. لأننا نشعر أن التعرض لأشعة الشمس لبضع الدقائق يرفع مستويات فيتامين "دي" لدينا ويحسن مزاجنا، لفيتامين" دي"   فوائد صحية أيضًا ، فهو مفيد لقلوبنا.

تتراوح أهمية السفر من انخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب إلى تخفيف التوتر والقلق، علاوة على الفوائد الصحية ، يمكن أن يعزز السفر أيضًا إبداعك وإحساسك بالسعادة والرضا، و اذا كنت تريد معرفة أسباب إصافبة لمزايا السفر و تأثيره على حياتك  فتابع قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد حول الفوائد الرئيسية للسفر حول العالم.


1. تحقيق راحة البال

يعيش معظمنا في المدينة و  يتضمن روتيننا اليومي التنقل عبر المناظر  الحضارية في وسائل النقل العام المزدحمة في مطاردة جداولنا المزدحمة، يتراكم التوتر تدريجيًا و المشاكل تلوح في الأفق بشكل كبير ، والإرهاق يجعلنا نشعر بعدم الرضا  ، ولا يبدو أننا نجد وقتًا للمغامرة.

السفر هو علاجك!

يمكن أن يفصلك السفر عن روتينك اليومي. بمجرد كسر النمط المتكرر ، وحزم حقائبك والسفر  ، يمكن اعادة ضبط  عقلك و رؤية أماكن جديدة و التعرف على أشخاص جدد ، والتغلب على التحديات. و يمكن للسفر أن يساعدك على تقليل التفكير في الأشياء والأشخاص الذين تفتقدهم.



2. يعزز إبداعك


من ابر مزايا السفر كونه قادر على ان يخرجك من الروتين اليومي الممل خاصة ان كنت عازم على السفر لمكان لم تزره من قبل فرؤية أشياء جديدة يعد محفزا مهما لحواسك مثل رؤية مناظر طبيعية جديدة و تجربة ألوان زاهية و مبهجة و تستمع لموسيقى  جديدة و ايضا تشاهد الناس هناك    يتحدثون لغة غير معروفة في الشوارع التي تفيض برائحة جديدة ، رائحة  الطعام و الاماكن  ... حتى التحديات الصغيرة مرحب بها مثل كيف تمسك عيدان تناول الطعام؟ كيف تساوم في السوق؟ كيف تجد طريقك؟

يحسن  السفر من الإدراك و قدرات العقل ، بمجرد مواجهة تحديات جديدة ، يجب أن تكون واسع الحيلة لإيجاد حل،  وبذلك يتم اشاء اتصالات عصبية جديدة بالدماغ وتولد أفكارًا فريدة  و بالتالي بمجرد عودتك إلى المنزل سيتسنى لك  استخدام كل هذه المحفزات الجديدة والإبداع لابتكار أفكار جديدة في وظيفتك القديمة!


3. تحسين مهارات الاتصال الخاصة بك

ان كمت من محبي السفر الى دول اجنبية  و تفضل المواقع النائية والغريبة ، ربما تكون قد ذهبت إلى أماكن لا تتحدث فيها لغتك الأمؤ فتحتاج أحيانًا إلى أن تكون بارعًا جدًا عند محاولة التواصل مع السكان المحليين، في مرحلة ما ، تدرك أن كل محاولة للعثور على مكان أو شراء شيء ما تنطوي على الكثير من التأشير والإيماءات. لكنك تدريجيًا تلتقط الكلمات. 

في غضون ذلك ، تتعلم الكثير أيضًا عن الطرق الجديدة للحياة ، وثقافة جديدة، يمكنك حتى العثور على أصدقاء جدد والقيام بنشاطات جديدة لم تكن لتفعلها قبل ان تسافر وبمجرد عودتك إلى ممزلك سيرغب المقربين  في معرفة تفاصيل  مغامراتك الجديدة  وايضا الأصدقاء الجدد الذين عثرت عليهم اثناء رحلتك، أو ثد يريدون سماع الكلمات الجديدة التي تعلمتها.




4. السفر يوسّع آفاقك


من فوائد السفر  بصفة عامة هو مقابلة اشخاصا جددت في حياتنا يعيشون في  ظروف و بيئة مختلفة عما نعيشه كذاك يجعلنا السفر نتعامل و ننظر للحياة بشكل مختلف و مغاير و هو ما يجعلك فعلا تكتش  العالم. فأن تذهب و تسافر   وتزور و تكتشف اي مكان في العالم يجعلك تتحدى قناعاتك و مواقفك الخاصة ، وتغير نظرتك و مسلماتك السابقة  حول الأماكن الثقافات الأخرى.

فالسفر  يمكنك من اكتشاف حضارات وثقافات جديدة ربما تجعلك تغير رؤيتك لعديد الأشياء في حياتك. 


5.تعرف على ما تحبه

 من فوائد السفر كذلك انه يجعلك تتعرف على الاشياء التي تحبها و الاشياء التي لا تحبها . فمثلا لو جربت  تجربة الاحتفال بموسم الأعاصير وعيد أعياد الميلاد ستعرف حينها أنك وطنك جيدا وفصوله الأربعة. و سوف تدرك ان درجات الحرارة المرتفعة لم تعد مصدر قلق و ازعاج لك و تنسى وقتها  أنك كنت تمقت البرد الشديد البرد، وتصبح نظرتك للاشياء اكثر رومنسية فرجال الثلج هم اشخاص متعود ، صورة الصقيع او الثلج على الأشجار منظر ساحر و مدهش. 



6. الحصول على تعليم حقيقي

قد تتعلم الكثير عن العالم من الكت،. تمتلئ الكتب المدرسية بالحقائق والرسوم التوضيحية، فيأخذنا الخيال إلى أراضٍ جديدة ويقدم لنا أشخاصًا وأفكارًا جديدة، لكن حقائق الكتب المدرسية لا يمكن شمها أو سماعها أو الشعور بها أو تذوقها.

بينما يتيح لك السفر فرصة لقاء الناس ، والاستماع إلى الموسيقى ، وتذوق الطعام ، ولمس الحجارة الصفراء للأهرامات.

اكتشف ثقافات جديدة

اكتشاف أنواع الموسيقى الجديدة والتوابل والوصفات من خلال السفر يثري حياتك ويزيد من الرضا عن الحياة، ويمكنك مشاركة تجاربك الجديدة مع أصدقائك بمجرد عودتك إلى المنزل ومشاركة ما تعلمته عن العالم معهم، قم بدعوتهم وإعداد طبق غير عادي بالبهارات التي اشتريتها ، واملأ منزلك برائحة البخور التي جلبتها معك.



7. صنع ذكريات

التعليم الواقعي لا يُنسى لأنه شخصي. وذكرياتنا جزء من هويتنا، فبمجرد فتح أحد ألبومات الصور الخاصة بك وبعد دقيقة ستدرك أنك تبتسم أثناء تصفح الصور. حيث يمكنك تذكر  وجوهًا سعيدة رأيتها في سفر ولحظات مضحكة شاركتها مع الأصدقاء اللذين التقيت بهم او مع العائلة. ترى نفسك  مبتهج ومليء بالطاقة! وأنت تسترجع هذه السعادة.



هذه الذكريات العزيزة هي قصص ثمينة يمكنك أن تخبرها لأطفالك أو أحفادك يومًا ما، وسوف تكون حية بالنسبة لهم كما هي بالنسبة لك!


8. فهم نفسك

و لان السفر يجعلك تخرج من عن مناطق الراحة التي كنت متعود عليها و تعيشها  ، لذلك يجب ان تكون مستعدا للتغيير و كيفية التعامل معه. 


فالتغيير جزء طبيعي من حياتنا. لذلك ، فإن القدرة على التغيير والتكيف أمر مهم للغاية بالنسبة لنا. يعاني الكثير من الناس من لإحباط في حياتهم أو وظائفهم لأنهم لا يستطيعون التعامل مع التغيير.

فمن فوائد السفر انه يجعلك تعرف نفسك اكثر و تكتشفها من جديد و يجعلك مجبرا على التعامل مع هذا التغيير و التكيف معه ، وبمجرد أن تتمكن من تنظيم الفوضى التي بداخل ، سوف تدرك مدى قوتك وقابليتك للتكيف مع اي وضعية تجد نفسك فيها. 

اكتشف قوتك
من فوائد السفر انه يضع لك تحديات جديدة في حياتك و هذه التحديات تجعلك عند مواجهتها تفهم نفسك و مكامن الضعف و القوة فيك . 

 إضافة الي ذلك فالسفر  يساعد في اختبار حدودك، بمعنى يجعلك تحدد اختيارات و هدف . فمثلا مجرد ركوب القطار الخطأ ،يجعلك لا ارادوا تقرأ جميع الإشارات ، عندها تكتشف انه يمكنك  السيطرة على أصدقائك و قيادتهم  الي حيث تريد و تدرك حينها  أن لديك إحساسًا رهيبًا بالاتجاهات  وأنك كنت من قبل تابعًا خانها لغيرك و ليس انت المسيطر و القائدًا!

تعرف على ما تحبه
 من فوائد السفر كذلك انه يجعلك تتعرف على التي تحبها و الاشياء التي لا تحبها . فمثلا لو جربت  تجربة الاحتفال بموسم الأعاصير وعيد أعياد الميلاد ستعرف حينها أنك وطنك جيدا وفصوله الأربعة. و سوف تدرك ان درجات الحرارة المرتفعة لم تعد مصدر قلق و ازعاج لك و تنسى وقتها  أنك كنت تمقت البرد الشديد البرد، وتصبح نظرتك للاشياء اكثر رومنسية فرجال الثلج هم اشخاص متعود ، صورة الصقيع او الثلج على الأشجار منظر ساحر و مدهش. 




9. الاستمتاع

لقد أكدت تجارب العلماء بالدليل القاطع أن الاحساس بالسعادة يتضاعف  قبل حتى أن نبدأ رحلة السفر لماذا ا؟ ونحن نتطلع إلى ذلك! التوقع البسيط للرحلة الذي سيساعدنا على التحرر من الروتين يخلق لدينا شعورًا ممتعا و إيجابيًا.

فالرحلة ذاتها تجعلك تستمتع بالنوم لوقت أطول  ، وتناول  وجبة  الإفطار  التي أعدها شخص آخر ببطىء يج. جرب مطبخًا جديدًا. لماذا لا تضيف بعض حليب الإبل إلى قهوتك ، هذا رائج في  دبي...تذوق بلح البحر الفرنسي الكلاسيكي أو السوشي الحقيقي ليتضح أنه مختلف تمامًا عن ذلك الموجود في المتجر القريب من مكانك، هل أنت مغامر بما يكفي لتجربة الحشرات المقلية؟

و مشاهدة رقصة الفلامنكو الذي او رقصة السالسا في الشارع و على المباشر أكثر متعة و حماية مما تقوم به في دروس الرقص التي تتلقاها من قبل . إو سوف تدرك حينها  الموسيقى التي يؤديها الفنانين  في الشوارع و المدن الكبرى ممتعة و انهم اشخاص مذهلون و اكثر موهبة و ذكاء من  من أولئك الفنانين الذي تشاهدهم في برامج المواهب التلفزيونية.



التجارب الإيجابية تقلل التوتر،لذلك إذا كنت تعاني من الإرهاق أو تقاوم القلق أو تشعر  بالتعب الشديد ، فيمكنك تجربة اليوجا، ولكن إذا كانت لديك الفرصة لأخذ بعض الوقت في الإجازة والسفر ، فابحث عنها! سوف تفيدك كثيرا.



10. تحسين صحتك

من فوائد السفر ايضا انه يخلصنا من عادات لا نحبها  ، مثلا  صوت المنبه المزعج في الصباح، خاصة اذا كنت تعمل باكرا و يجب عليك الاستيقاظ فضبط المنبه و صوته المزعج صباحا و محاولته الضغط على زر إخفاء صوته عدة مرات لأخذ غفوة قبل النهوض يجعلك تشعر بالكسل و التعب و الارهاق



لإن  الحصول على وقت كافٍ من النوم  أمر ضروري ومهم للحفاظ على صحتنا العقلية و الجسدية، لذلك أغلب الاشخاص ينتظرون عطلة  نهاية الأسبوع او عطلة الصيف لانهم سوف يتخلصون صوت المنبه المقرف. 

لذلك يكون السفر  فرصة ممتازة لللنوم لوقت متأخر وحتى التمتع  بقيلولة بعد الظهر دون ضغوط الحياة و العمل. 

العادة الصحية الثانية المتعلقة بالسفر هي الحركة، إذا كنت تخطط لرحلة سيرًا على الأقدام ، فهذا جيد لصحتك  فالتمرين مفيد لقلبك ، ولعضلاتك وعظامك ، كما يمكن أن يزيد من مستويات الطاقة لديك.

هل تعبت من وجبات الإفطار السريعة ووجبات الغداء السريعة ووجبات العشاء المجمدة؟  و تبدو حياتنا اليومية  غير متوافقة مع نظام غذائي صحي.؟ حسنا السفر يخلصك من كل هذا ومع ذلك ، فالسفر يجعلك  تأكل في وقت و كل ما أحسنت بالجوع ، اضافة الي ذلك يكون لديك الوقت لاختيار الاكل الذي تريد تناوله. 

السفر الى الخارح  فرصة جيدة  للحصول على ما يكفي من أشعة الشمس (بعض فيتامين دي) وبعض الهواء النقي الذي يحسن سمرة الجسم ومزاجنا.

السفر رائع لصحتك. لذا لا تتأخر و على الفور قم بحجز  ،حدد اولا وجهك و اشتري تذكرتك واجمع  حقائبك. فالمغامرة في انتظارك وهناك عديد فوائد عدة اخرى للسفر بخلاف ما اسلفنا ذكره سوف تكتشفها بنفسك. 



و كن متأكد انه بمرور الزمن و تقدمك في العمر سوف تندم و تصاب بخيبة أمل لانه هناك أشياء كان بإمكانك القيام بها و لكنك لم تفعل 

لذلك لا تتردد و افعل ما تريده الآن فالحياة هي حلم و إكتشاف.

0/تعليقات/Comments

أحدث أقدم

إعلان

إعلان