Breaking

لجمالك : ‏تساقط ‏الشعر ‏أسبابه ‏وطرق ‏علاجه. ( ‏التفاصيل) ‏

كل منا سوى كان رجلا أو إمرأة يحلم بشعر صحِي لانه عاملا مُهمّاً للغاية في إبراز جمال الشخص ؛ لذلك يَسعى الجميع إلى امتلاك شعر جذاب و قوي ، ولكن المشكلة ان  البعض من النساء  والنساء يعانون من مشكلة تفرقهم وهي تساقط الشعر. 

وفي هذا المقال سوف نساعد كم على التخلص من هذه المشكلة. 


وإذا لاحظت تساقط ملفت للسعر و تجاوز العدد تجاوز العدد، فتاكد حينها ان شيئاً في للجسم كان سببا في  تساقط الشعر، وإضافة الي ذلك هناك عدة عوامل اخرى تؤثر على نمو السعر و تساهم في تساقط نذكر منها خاصة ( الإجهاد، والتوتر، ،نقص التغذية، وغيرها من اللاسباب. 

💠طُرُق طبِّية لعلاج تساقط الشعر هنالك بعض الكريمات الموضعيّة التي تُستعمَل لمَنْع تساقط الشعر، ومنها:

✅أدوية الكورتيكوستيرويد: (باCorticosteroids) 
يعتبر هذا الدواء من اهم الادوية الفعالة في معالجة مشكلة تساقط الشعر  ومعالجة مرض الثعلبة.

✅ دواء مينوكسيديل: ( Minoxidil:  ييستعمل هذا الدواء في معالجة ساقط الشعر ، ويكون اما شكل الكريم، أو عبوة أو  رغوة او رذاذ ، و من خصاءصه انه يساهم في نموِ الشعر، خلالةبضعة أسهل فقط. 



طرق طبيعية : لعلاج تساقط الشعر وصفة الألوفيرا يدخل نبات الألوفيرا في العديد من الوصفات المُهمّة لصحَّة الشعر، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامينات (A، و C، و E)، والتي تُشجِّع نُموَّ الشعر، والطريقة هي المُكوِّنات: 


💠ورقة من نبات الألوفيرا. أداة كشط. وعاء صغير. طريقة التحضير: 

نقوم باخراج المادة التي توجد بداخل نبتة الاولوفيرا  تبعد ،  ثم نقوم  بوضَعها على ، وفروة الرأس و كامل الشعر ، وذلك لمدة 45 دقيقة تقريبا . يُشطَف الشعر بالماء العادي. وتقومين بتكرار نفس الشىء 04مرَات اسبوعيا. 

✅وصفة الحلبة :
 تُعَدُُّبر  الحلبة من بين الموادّ الغذائيّة المهمة  للحصول على شعر فعيي تحد من تساقطه الشعر  يُعَدُّ الشعر الصحِّي عُنصراً مُهمّاً في إبراز جمال الفرد؛ لذلك يَسعى الجميع إلى الزيتون اهم شعر ذو لمعان و قوب، ولكن غالبا ما يصطدم بعض  الرجال والنساء  مبمشكلة تساقط الشعر، وهي  مُشكلة ممقلقة  لهم  وتؤدي الي اهتزاز الثقة بالنفس او انعدام و يمكن ان تكون بسبب مرض ما ،وهو ما يجعلنا  نخسر ابشكلٍ طبيعيّ في 100 خُصلة شعر يوميا. 


اذا كان العدد اكثر من ذلك فهذا دليل على انه هناك شىء ما قد حدث للسمنة مما ادى ، إلى تساقط الشعر، اضافة الي وجود عوامل اخرى لها تأثير سلبي على نمو الشعر 
وتؤدي الي تساقطه مثل : الإجهاد، والتوتر، ونقص التغذية،،،، إلا  هناك عديد الطرق  و الوصفات الطبيعيّة تسوف تساعدك على عِلاج مشكلة تساقط الشعر سيتمّ الحديث عنها في هذا المقال./////

✅ طُرُق طبِّية لعلاج تساقط الشعر هنالك بعض الكريمات الموضعيّة التي تُستعمَل لمَنْع تساقط الشعر، ومنها أدوية: 

*الكورتكوسترويد: (Corticosteroids) كذلك أن  مناسبا لعلاج مرض الثعلبة. 

*مينوكسيديل: (: Minoxidil)، وهو دواء يكون على سكل كريمة، أو عبوة أو على شكل رغوة او رذاذ ، يساهم في على نموِ الشعر، فعال جدا بعد استعماله المنتظم خلال اسهر قليلة. 

 ادوية طبيعيّة لعلاج تساقط الشعر مثل  الألوفيرا فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامينات (A، و C، و E)، والتي تساهم عناصرها في تكاثف الشعر و نموه . 


💠ورقة من نبات الألوفيرا. أداة كشط. وعاء صغير. طريقة التحضير: 

نقوم باخراج المادة التي توجد بداخل نبتة الاولوفيرا  تبعد ،  ثم نقوم  بوضَعها على ، وفروة الرأس و كامل الشعر ، وذلك لمدة 45 دقيقة تقريبا . يُشطَف الشعر بالماء العادي. و نفس العملية نقوم بتكرارها على الاقل  اربع مرَّات فيى الاسبوع. 

وصفة الحلبة تعتبر الحلبة من بين اهم المواد الصحية لنمو الشعر و منع تساقطه بنسبة كبيرة لذلك يجب اتباع الوصفة التالية. 



 المُكوِّنات:  ثم نقوم بوضع بذور الحلبة في وعاء من الماء، ونتركه ليلة كاملة مجموعة في الماء ، في الصباحا نقوم بطحن الحلبة لكي نحصل على معجون متجانس و طري بعد ذلك نوزعه على كامل الشعر من الجذور الي  الأطراف، ونغطي الشعر و نتركه  لمدة 40 دقيقة على الشعر . ثم نقوم بغسل بالماء البارد.  من المستحسن تكرار العملية من مرة الي مرتين في الشهر.



💠 والطريقة هي:

✅ المُكوِّنات: في وعاء من الماء و لمدة 12 ساعة نترك كاسا من الحلبة و بعد ذلك  رحي  الحلبة للحصول على خليط طري، نقوم بتركه على الشعر لمدة 40 دق، و من المنصوح به تكرار هذه العملية كل 15 يوما لمدة شهر. 


✅ وصفة خلِّ التفّاح:  يُساعد خلُّ التفّاح على إعادة مُستويات درجة الحموضة في الجسم إلى القاعديّة؛ وهو بذلك يَمنع إصابة فروة الرأس بأيِّ عدوى، لذلك يُعَدُّ وصفة مثالية لتعزيز نمو الشعر و الحفاظ عليه والطريقة هي:

✅ المُكوِّنات: 
ملعقتان كبيرتان من خلِّ التفّاح الطازج غير المُصفَّى. كمّية مُناسبة من الماء. وعاء للخلط. طريقة التحضير: نقوم بخلط  جميع المكونات في وعاء من الماء ثم نضع الخليط على الرأس مع التدليك لمدة 15 دقيقة،من ثم نقوم بغسله بالماء و الشامبو ونكرر العملية مرتين خلال الاسبوع على اقصى تقدير. 


💠أسباب تساقط السعر 

هناك عدة اسباب و مسببات تساهم في تساقط الشعر و تؤثر على نموه وضعفه و بالتالي تساقطه. ومن بين هذه الاسباب نذكر 



الإجهاد النفسي و البدني ، ومن الاسباب الاكثر شيوعا و المساهمة في تساقط الشعر هو التوتر ، كذلك الصدمات العاطفية و التفكير المستمر الذي يرهق الجسم، كل ذلك يزيد من فرص تساقط الشعر، كما ان العمليات الجراحية، مرضى فقر الدم ارتفاع حرارة الجسم او ما يعرف بالحمى، مرحلة بعد الولادة.. كلها عوامل تساهم في تساقط الشعر. 



✅ نَقْص التغذية: عدم اتِباع نظام غذائي صحي، و تناول مأكولات تفتقر الي العناصر الاساسية للجسم مثل الفيتامينات  و الدهون و النحاس يؤدي الي تساقط السعر. 



❎ الاختلالات الهرمونيّة:
يتعرَّض الجسم أحياناً إلى تغيُّرات في مُستويات الهرمونات، بحيث ترتفع، أو تنخفض عن مُستواها الطبيعيّ، وذلك بسبب ان اجسامنا  تطرأ عليه تغييرات مختلفة خاصة الاناث مثل مرحلة ما بعد انقطاع الطمث و مرحلة ما بعد الولادة.///

❎  الأدوية:
 هناك  أدوية  يستعملها  بعض الاشخاص بسبب إصابتهم بمراض مما قد تُسبِّب بعض الآثار الجانبيّة السيِّئة كتساقط الشعر، ومنذكر أمثلة منها: أدوية مُضادَّات تخثُّر الدم، وأدوية الغُدَّة الدرقيّة، وأدوية العلاج الكيميائي لمرضى السرطان، ومُضادَّات الاكتئاب. 


أمراض الغُدَّة الدرقيّة

من اسباب تساقط الشعر هو مرض الغدة الدرقية، حيث ان اصابة الغدد بإضطرابات بسبب قصورا في اداء وظائفها او زيادة في نشاطها، يؤثر مباشرة على الشعر و يساهم في سقوطه. 


بعض الأمراض

إصابة الشخص بمرض ما مثل أمراض الكبد، والتهاب فروة الرأس، والصدفية، والقصور الكلوي يؤدي الي تساقط الشعر. 

العامل الوراثيّ: 

العامل الوراثي من الاسباب الرئسية المؤدية لتساقط الشعر حيث ان اصابة أحد افراد العائلة بذلك  بنسبة كبيرة سوف يورث للأبناء بنسبة كبيرة


كثرة العلاجات الكيميائيّة:

المقصود بالعلاجات الكيميائيّة هو لجوء البعض الي استعمال مواد كيميائية لفرد الشعر او جعله مجعدا، يساهم في اختلاف الشعر خاصة مع تكرار الاستعمال كذلك استعمال مجفف السعر بإطناب يؤدي الي تساقط الشعر. 

 

داء الثعلبة

هو مرض يصيب جهاز المناعة وبذلك تتعرض بصيلة السعر الي الاتلاف و هو ما يكون بقعة دائريّة بدون شعر على الرأس (صنعاء) ، وهو من الأمراض التي تؤدي الي تساقط الشعر.

💠نصائح مهمة لعدم تساقط الشعر :

⏪ تدليك فروة الرأس:
يُعتبر تدليك فروة الرأس من الأمور الصحِّية التي يُوصى بتطبيقها، و لجعل شعرك صحيا و أكثر قوة  و جعله ينمو بسرعة، ويتمّ ذلك من خلال استعمال الأصابع، وتدليك فروة الرأس بلطف ، وحركاتٍ  تكون دائرية لمدة خمس دق  يوميا. 


⏪تقليل التوتُّر:
 يُعَدُّ التوتُّر، والإجهاد من العوامل الرئيسيّة لتساقط الشعر؛ لذا يَجِب البتعاد قدر الامكان عن كل ما يسبب لنا التوتى  مثل تعاطي الرياضة، لانها تعدل الميزاج الذهني و الفكري وتساعد على الاسترخاء. 


غَسْل الشعر:

لكي نتجنب تساقط الشعر يجب المداومة على تنظيفه و القيام بغسله بشكل منتظم اضافة الي ضرورة اختيار الشامبو المناسب لنوعية شعرنا.


⏪ تمشيط الشعر
 عندما يكون الشعر رطبا تجنب تمشيطه لانه في هذه الحالة يكون ضعيفا و مهيأ التساقط. لذلك يجب تركه حتى يجف ثم نقوم بتمشيط. 

الشىء المهم الاخر هو ضرورة  اختيار المشط المناسب للقيام بعملية التمشيط ، حيث هناك انواع صحية من الامشاط و التي تساعد في الحفاظ على شعرك، كذلك اختيار الإكسيسوارات المناسبة لنوع شعرنا بحيث تكون طرية و لا تتسبب في تقصف السعر او تساقطه



⏪ الاهتمام بنوعيّة الغذاء: 


للحفاظ على الشعر من التساقط، يعتبر الغذاء عنصرا مهما في ذلك، فمن الضرورى اختبار عناصر غذائية صحية، لانه تساهم في نمو الشعر و تحول دون تساقطه و تقويه . 
 
،لذلك يجب ان تحتوي  الأطعمة التي تتناولها على عناصر غذائيبة مهمة مثل ، فيتامينات B، وفيتامين H ـ، والحديد، والزِنك، والبروتين، والدُهون الصحِية.

 كما يوصي المختصون بضرورة تناول الدجاج و بعض الفواكه مثل الفراولة  والجوز، وسمك السلمون، والبيض،  و العدس وذلك لتأثيرها الايجابي على صحة الشعر. 
⏪ الحدُّ من تصفيفات الشعر السيِّئة
عدم  تصفيف الشعر بكثرة ؛ لان الحرارة تضرَّ الشعر، و عدم استعمال ملونات الشعر (الصبغة)و ضرورة النوم على وسائد ناعمة. 

0/تعليقات/Comments

أحدث أقدم

إعلان

إعلان