Breaking

خيبة أمل كبيرة....صاروخ سبايس إكس ينفجر في بث مباشر (التفاصيل)

للمرة الثالثة على التوالي صاروخ سبايس إكس يخيب آمال المراقبين بعد ان فشل في الهبوط على سطح الارض بأمان،فقبل ان يحط رحاله بلحظات قليلة في المكان المخصص له ، خيب صاروخ سبايس إكس آمال المراقبين و انفجر بقوة في بث مباشر ليكبد الشركة المستأجرة خسائر فادحة.

وفي باديء الامر كانت الامور تسري بشكل ممتاز و بدأ الامر على انه اول رحلة تجريبية ناجحة له،فجأة انفجر نموذج اولي غير مأهول لصاروخ "ستارشيب" الفضائي الهائل الذي تم تطويره من قبل الشركة الأمريكية "سبايس إكس"  أمس الأربعاء بعد ان تمكن في الاقلاع بنجاح و الهبوط قطعة واحدة لكن ذلك لم يدم طويلا اذ انفجر بشكل مرعب امام اعين العالم.

وقد تولى التعليق على التجربة المثيرة "جون انسبراكر "و كان ذلك على المباشر  قائلا:"يا له من هبوط سلس و رائع"
وبثت وقائع الرحلة شركة" سبايس إكس"،و في الاثناء كان أسفل الصاروخ يلتهب بالنيران ،وحاولت فرق الإطفاء التي كانت موجودة على عين المكان إخماد النيران المشتعلة ،وماهي إلا لحظات قليلة حتى انفجر الصاروخ الى قطع متناثرة في الهواء ولم يتبين حتى الان سبب هذا الانفجار.


و الجدير بالذكر ،فان هذا النموذج الاولي الغير مأهول لصاروخ "ستارشيب" قد اقلع من "بوكا تشيكا" من  ولاية تكساس الامريكية  قبيل الساعة 23:20 في رحلة تعتبر شبه مدارية .

وبعد  دقائق من إنطلاقه و صل الصاروخ التجريبي الى الارتفاع المحدد له و هو عشرة  كيلومترات ليتم بعد ذلك عملية إطفاء محركات الصاروخ  الثلاثة بالتدريج و قام بسلسلة مناورات أفقية حتى اعتقد المراقبون للوهلة الاولى ان التجربة قد نجحت إذ هبط الصاروخ مستقيما في اتجاه المكان المخصص له، لكن سرعان ما تبددت الفرحة الى خيبة امل.

وجرت هذه العملية في منطقة  جنوب  تكساس بالقرب من الحدود المكسيكسية استأجرتها شركة"سبايس إكس" و هي منطقة نائية و خالية تفاديا لوقوع خسائر بشرية في حال وقوع حادث انفجار.

وتستعد ناسا لارسال مركبة فضائية الى سطح القمر ،فهم بصدد الإعداد لصنع صاروخ مركبة فضائية مأهولة و طبقة اولى تسمى "سوبر هيفي" ستكون مزودة ب 37 محركا بدلا من 9 محركات ،و يبلغ ارتفاع المركبة العملاقة 120 مترا و قادرة على حمل 100 طن في المدار حول الارض،و يفكر إيلون ماسك في إرسال العديد من هذه المركبات الى المريخ مستقبلا.

وتأمل ناسا في العودة الى سطح القمر و الاحتفاظ بوجود دائم عليه اعتبارا من سنة 2024 و مركبة "ستارشيب" هي ايضا المركبة المبرمج بان تقوم برحلة الى القمر و قد تم فعلا وضع موعد مبدئي لها سنة 2023 و تبقى تكلفتها المادية طي الكتمان.



ونشر الميلياردير الياباني مايزاوا على حسابه عبر موقع تويتر مقطع فيديو  يعلن فيه تخصيص 8 تذاكر لاشخاص سينتقيهم من حول العالم ليشاركوه هذه الرحلة القمرية المثيرة.

و قال :《أدعوكم لمرافقتي في هذه الرحلة ،ثمانية منكم من كل انحاء العالم" متابعا:"لقد اشتريت كل المقاعد لذا ستكون رحلة خاصة》.

وان تمت بالفعل هذه الرحلة سيكون الملياردير الياباني و رفاقه اول المسافرين الى سطح القمر منذ آخر بعثة امريكية سنة 1972 وهي "أبولو" ،في حال تمكنت شركة "سبايس اكس" من اتمام هذا المشروع في الوقت المحدد
و للإشارة فإن صاروخ من النموذج الاولي  نفسه "اس ان 8" و "اس ان 9" تعرضا لنفس المصير في كانون الاول/ديسمبر و شباط فبراير عندما نجحت المركبة الفضائية من الاقلاع ثم العودة لكنها ارتطمت بقوة بسطح الارض و انفجرت وسط كرة لهب ضخمة.

اما التجربة الثالثة كانت تبدو انجح من سابقيها ،اذ ان الصاروخ تمكن من الهبوط بنجاح و استقر على الارض و لكن لسبب غير معروف انفجر.

0/تعليقات/Comments

أحدث أقدم

إعلان

إعلان