Breaking

المصريون يودعون السفينة "إيفر غيفن"

واخيرا و بعد ستة ايام من تعليق الملاحة في قناة السويس العالمية سفينة "ايفر غيفن" تعوم من جديد في الممر الأكثر ازدحاما في العالم و الذي يستحوذ على 12% من التجارة العالمية،و سيتم استئناف الملاحة بعد انسداد القناة لقرابة أسبوع.

وعلى اثر نجاح عمليات المناورة في تعويم السفينة البنمية اجتاحت موجة من الفرح و البهجة في العالم و تم رفع الاعلام المصرية في قناة السويس احتفالا بانتهاء الأزمة.


وأدى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري  رهيب هو الأول في تاريخ القناة ، حيث تشكل طابور انتظار طويل يفوق 300 سفينة كانت في طريقها لعبور القناة البالغ طولها 193كم، نتج عنه تأخير بالغ في عمليات تسليم النفط ومنتجات أخرى.

حيث جنحت السفينة الناقلة للحاويات العملاقة   الاسبوع الفارط في القناة و يعتقد سبب الجنوح خطأ بشري في انتظار نتائج التحقيقات.

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قد أعلن في بيان نشرته الهيئة على فيسبوك أن مناورات الشد التي تهدف لتعويم السفينة الجانحة "ايفر غيفن" بدأت، فجر الاثنين بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربع اتجاهات مختلفة، وهي آخر المناورات التي أدت الى تحرك السفينة و إعادة تعويمها مجددا في القناة.


وبعد جهود حثيثة لإزاحة السفينة الجانحة نجحت هيئة القناة بالشراكة مع الشركة الهولندية "سميت" في تعويم السفينة في القناة مساء الأمس الأحد 28 مارس 2021.


وعلق رئيس مصر عبد الفتاح السيسي بعد انتهاء الأزمة و قال ان  المصريون نجحوا  اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم الصعوبات و التعقيدات الفنية الهائلة  الذي ميز هذه العملية من كل جانب. 


وأضاف ان إعادة الأمور لمسارها الطبيعي كان بأيد مصرية، و طمأن السيسي  العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري.

كما توجه بالشكر لكل مصري مخلص ساهم فنيا وعمليا في إنهاء هذه الأزمة،مضيفا بأن المصريون أثبتوا أنهم على قدر المسؤولية دوما، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا  عن مصر بارواح ابائهم و التي ستكون اكبر  شاهد على الإرادة المصرية و الجهود العظيمة التي بذلوها في هذا الموقف التاريخي.


وقال رئيس هيئة قناة السويس اليوم الإثنين 29 مارس 2021  في ندوة صحفية انه و لأول مرة في العالم يتم تحريك سفينة عالقة من غير تفريغ حمولتها،وكشف هذا الاخير  حجم   تكاليف الخسائر اليومية للهيئة التي قدؤت بنحو 12 إلى 15 مليون دولار يوميًا.

0/تعليقات/Comments

أحدث أقدم