Breaking

يعالج تساقط الشعر...10 فوائد صحية للزعتر

تعد نبتة الزعتر عشبة دائمة الخضرة و منخفضة الطول يمتاز بأوراقه الخضراء الصغيرة ،له رائحة زكية و يوجد له 50 نوع مختلف في الروائح و أيضا النكهات.

تستخدم عشبة الزعتر لتتبيل جميع أنواع الأطباق الى جانب انواع اخرى من الاعشاب مثل الاكليل و المردقوش..،فهو يصلح لأي نظام غذائي ونادرا ما  يسبب الحساسية.

♻️فوائد الزعتر:
يمتاز الزعتر بقيمته الغذائية ، و استخدمت الحضارة الفرعونية القديمة الزعتر في عمليات التحنيط، بينما استخدمه الإغريق كبخور،و لأن مذاق الزعتر طيب، ظل  عنصراً أساسياً في الطهي حتى يومنا هذا. لكن الزعتر يكتسب أيضاً شهرة سريعة بسبب خصائصه الطبية المتعددة، ومن فوائد الزعتر ما يلي:

الزعتر لخفض ضغط الدم

وجدت دراسة  أن المستخلص كان قادراً على تقليل معدل ضربات قلب  الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم، و أيضا يساهم على خفض نسبة الكوليسترول لديهم. 

الزعتر علاج للسعال

ويستخدم زيت الزعتر الأساسي، المستخلص من اوراقه  كعلاج طبيعي للسعال،و كشفت البحوث ان اوراق الزعتر تساعد على تخفيف السعال وأعراض التهاب الحلق الحاد.

الزعتر يقوي المناعة

قد يكون الحصول على جميع الفيتامينات التي يحتاجها جسمك يومياً أمراً صعباً، لحسن الحظ، الزعتر مليء بفيتامين "C" و "A"  إذا شعرت بنزلة برد، فالزعتر افضل حل لاستعادة صحتك. 

الزعتر للتطهير

يعد العفن ملوثاً شائعاً للهواء ولكنه يحتمل أن يكون خطيراً ويمكن أن يكون في منزلك، والزعتر يعد حلا لتركيزات العفن المنخفضة، حيث يحتوي الزيت العطري من الزعتر والثيمول على عديد الخصائص التي تعمل على إبادة الفطريات،حيث يمكن استخدامه كمطهر في المنازل أين يوجد تركيز منخفض من العفن.

الزعتر مبيد للحشرات

أشارت بعض الأبحاث ان مستخلص الزعتر يعد طريقة فعالة لطرد البعوض،إلا ان زراعته في حديقة منزلك فقط لا تكفي،و من أجل الحصول على نتيجة مذهلة   افركي أوراق الزعتر بين يديك لإخراج الزيت العطري.


الزعتر لجمالك

أصبحت الكثير من منتجات العناية بالبشرة العضوية و الطبية اعتماد مكون الزعتر لفوائده العديدة في مجال العناية بالبشرة و هو ايضا عنصر شائع في غسول الفم،فضلا على انه مكوناً شائعاً في مزيلات العرق الطبيعية.

الزعتر لتعديل المزاج

غالباً ما يستخدم زيت الزعتر الأساسي للأغراض العطرية والعلاجية بسبب مادته الفعالة كارفاكرول,و تبين من خلال دراسة أجريت سنة 2013 أن كارفاكرول يؤثر على نشاط الخلايا العصبية و يعزز الشعور بالرفاهية،و لهذا ان   كنت تستخدم الزعتر بانتظام، فقد يكون له تأثير إيجابي على مزاجك.

الزعتر للطهي الشهي

 الزعتر مكون فعال  في الطبخ في عدة دول حول العالم، ولا سيما في فرنسا وإيطاليا وعبر البحر الأبيض المتوسط، يعتبر الزعتر مكون رئيسي في 《صلصة البيستو》، وايضا  يمكن استخدامه كتوابل أو إضافته إلى المعكرونة أو الأرز، و يمكن أيضا استخدام أوراق الزعتر الطازجة أثناء تحضير اللحوم أو الدواجن،و يعد عنصراً ممتازاً لاستخدامه مع السمك، كما هو الحال في وصفة السمك الأبيض الصحية للقلب. 

فوائد الزعتر للشعر

يمكن أن يساعد الزعتر في تعزيز نمو الشعر من خلال تحفيز فروة الرأس ومنع تساقطه، وُجد أن زيت الزعتر مفيد أيضاً في علاج داء الثعلبة، الزعتر قوي بشكل خاص، حتى بين الزيوت الأساسية، اسكبي قطرتين فقط من زيت الزعتر في ملعقتين كبيرتين من ناقل الزيوت قبل وضعه على فروة رأسك، اتركه لمدة 10 دقائق، ثم اغسله،و يمكن أيضا وضع زيت اللافندر الممزوج بالزعتر على الشعر،حيث أن هذه الطريقة جدا فعالة في تعزيز نمو الشعر في 7 أشهر. 

0/تعليقات/Comments

أحدث أقدم

إعلان

إعلان