Breaking

تعرف على فوائد العسل المذهلة

يعتبر العسلمن المضادات الحيوية  الطبيعية ولذلك ،يوصى  دائما بتناوله ، لأنه يعد من أفضل الأغذية التي تستخدم في الوقاية من الأمراض و الحفاظ على صحة الإنسان . 

ويتكون العسل الكربوهدرات، وهي عبارة عن  سكريات والفريكتوز، وهو ما يمثل تقريبا  95% من وزنه. 

ومن ومميزات العيل انه يحتوي على كمية  قليلةٍ  من الأحماض والبروتينات  حيث لا تشكل سوى نسبة 0.7% من وزنه،.

ونذكر   إلى أنّ بروتينات العسل هي الإنزيمات التي يُضيفها النحل أثناء اتمام عملية  نضج العسل، ، كما يحتوي العسل على أهم  عنصر مهم جدا و المتمثل في معدن البوتاسيوم، واضافة الي بعض الفيتامينات  مثل:فيتامين C، وفيتامين B2، وفيتامين B3 وفيتامين B5》.

♻️فوائد العسل:

✅مصدر للطاقة للكبار والصغار

يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة ويستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المادة المحلية الوحيدة التي لا يتدخل الإنسان في صنعها واستهلاكها كغذاء لا يحتاج إلى تكرير، ويمكن حفظ العسل مطولًا عند تخزينه بالشكل الصحيح.


ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود البدني و العقلي الذي يبذله الإنسان،كما أن له استخدامات في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.

✅مضاد للجراثيم والميكروبات

العسل يشبه المضادات الحيوية حيث أن له قدرة فائقة على قتل  الميكروبات، والفيروسات والفطريات، كما انه يتفاعل مع خلايا الجسم لإفراز مواد مطهرة تحد من الالتهابات والتسممات.

✅خفض مستوى الدهنيات في الجسم

يساهم العسل كونه بديلًا للمحليات المكررة والمصنعة في الوقاية من العديد من الامراض مثل السمنة وتصلبات الشرايين و أمراض القلب، حيث وجد أن له دور هام  في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم.

✅الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

يساعد العسل في حمايتنا من أمراض الجهاز الهضمي وذلك لكونه لا يتحمل في المعدة لانه سريع الهضم على عكس السكريات الاخرى. 

وهو بذلك لا يمثل خطرا  لدخول جرثومة الي المعدة ، اضافة الي كون العسل يمر من الأمعاء  نحو مجرى الدم دون أن يسبب أي اضطرابات في الجهاز الهضمي. 




✅الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة

وجد ان  العسل له دور أساسي في الحفاظ على أسناننا و وقايتها من التسوس و بساعد على نموها السليم، كما أن له دور في تقوية اللثة وحمايتها.

الوقاية من السرطانات

بفضل تركيبته المتكونة من مضاد للأكسدة يسمى " بينوسمبرين " و الموجود فقد في مادة العسل ، و هي مادة  تمنع تكاثر الخلايا السرطانية في الجسم.

و بذلك يكون العسل واقيا من مرض السرطان وخاصة  سرطان المريء، والفم، والأمعاء والمعدة.

علاج السعال

 العسل يساعد على علاج السعال خاصة عند الأطفال لانه يساعد على القضاء على التهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، 

✅تنظيم ضغط الدم

يساعد تناول العيل في تنظيم الدورة الدموية لمن يعانون من مرض ضغط الدم. 


خيار جيد للرياضيين

 العسل يعتبر من بين افضل المواد ومصدرا مهما لاعطاء الطاقة  اللازمة للجسم ورفع مستوى  "الجلوكوز" في فترة قصيرة جدا وهو ما يمثل المصدر الاساسي و الخيار الاول  لإمداد الرياضيين بالطاقة و يساهم في على تحسين الأداء بشكل ممتاز خصوصا في سباقات التحمل وركوب الدراجات.

علاج الجروح والحروق

العسل مفيد جدا في معالجة الحروف و التخفيف من الالم اضافة الي القضاء على الميكروبات و منع التعفنات . 

كما بينت التجارب فعالية العسل في معالجة حروق الجلد و ذلك بوضعه فوق الجرح مما يساهم في شفائها و التئام الجروح في فترة زمنية قصيرة.

جيد للجلد والبشرة والعيون

العسل مفيد جدا للبشرة و الجلد، حيث يساهم العسل على في تصفية البشرة و تنقيتها ، فالعسل يعالج حب الشباب و الصدفية لكونه بحتوي على عناصر  مضادةً للبكتيريا، كما يساعد العسل معالجة جفاف الجلد و تشقق  القدمين.

ويعتبر العسل مكونا اساسيا  في صناعة مستحضرات التجميلية والصابون الذي يساهم  في نضارة البشرة، كما ان العسل  مفيدا جدا في علاج التهابات العينين. 

له تاثير على الجهاز العصبي

تناول العسل قبل النوم يساعد على الاسترخاء ذلك انه مسكن للجسم اضافة الي ان العسل يساعد الجهاز الهضمي و يقلل من التوتر النفسي و العصبي و يحد من  اضطرابات النوم كالأرق.


0/تعليقات/Comments

أحدث أقدم

إعلان

إعلان