Breaking

لصحتك ‏:تعرف على فوائد و مخاطر الشوفان. ‏

حبوب الشوفان  تعد مصدرا مهما للفيتامينات و المعادن و الالياف التي يحتاجها الجسم. وهو عبارة عن حبوب خالية من الجلوتين ومضاد  للأكسدة ، كما أن الشوفان عديد  الفوائد ، منها  إنقاص الوزن، و خفض مستوى السكر في الدم، كما يحد الشوفان من  من المخاطر التي سببها مرض القلب.



فوائد الشوفان

 للشوفان عديد من الفوائد الصحية للجسم،  وفيما يلي أهمها 


♻️غنيٌّ بمضادات الأكسدة:

 الشّوفان حبوب غني بمضاد  للأكسدة مما يساهم في خفض مستوي ضغط الدم، حيث يساهم الشوفان في توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي يحسن تدفق الدم في الجسم، ان الشوفان يمتلك  مضادا لاحد من الالتهابات والحكة.

♻️احتواؤه على الألياف: 

يحتوي الشوفان على ألياف  قابلة للذوبان بسرعة ، ولا تؤثر على عملية الهضم في المعدة ، وقد أكدت التجارب  أن  الألياف الموجودة في الشوفان لها عديد الفوائد لصحة للجسم،مثل كخفض مستوى السكر في الدم، وجعلنا نشعر  بالشبع، اضافة الي المساهمة في تكاثر البكتيريا المفيدة في جهازنا الهضمي. 

♻️ تقليل مستويات الكوليسترول في الدم:

 حبوب الشوفان تقلل من مستويات الكوليسترول  الضار في الدم، كما أن الشوفان يحمي  البروتين الدهني و يقلل من مخاطر  أمراض القلب . كما ان الألياف الموجودة   في الشوفان تساهم في إفراز الكوليسترول من  المرارة، مما يساهم بدوره في تقليل    الكوليسترول في الدم.


♻️تنظيم مستويات السكر في الدم:

 حيث يحسّن تناول الشوفان من التحكم في سكر الدم، وخصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والمصابين بمرض السكري من النّوع الثاني، وذلك  لأنه يحتوي على《البيتا جلوكان》 التي تؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز. 

♻️المساعدة على إنقاص الوزن:
يعتبر الشوفان من بين اهم الاطعمة المناسبة بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية للتخسيس، نظرا لكون الشوفان يعطى شعورا بالشبع لفترة زمنية طويلة بعد اكله
 وسبب ذلك ان حبوب الشوفان تحتوي على ألياف البيتا-جلوكوان، التي تقوم بإبطاء  عملية تفريغ المعدة من الطعام، وبالتالي  تساهم في إنقاص الوزن. 

♻️العناية بالبشرة:

يساهم الشوفان في تحسين البشرة و يعطيها نظارة و لمعان. 

♻️التخفيف من الإمساك: 

من فوائد  الشوفان انه يساعد في التخفيف من الإمساك خاصة عند كبار السن . 
 

♻️تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم: 

كشفت الأبحاث التي اجريت على مليوني شخصٍ تقريباً أنّ الحمية الغذائيّة العالية بالحبوب مثل الشوفان تقلل من  خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

♻️استخدام الشوفان في الحمية الغذائية:

للحصول على فوائد مضاعفة للشوفان و أن يكون أكثر مذاق لذيذ من المستحسن اختيار شوفان الحبوب الكاملة و نضيف لها بعض التوابل ، مثل القرفة، وهي من التوابل المحببة والّتي تضيف مذاقاً ممتعا للشوفان. 

⏮ كذلك يمكن ان نضيف الحليب لكونه يتوفر  على الكربوهدرات التي تعطي مذاقاً لذيذ للشوفان. 

⏮ كذلك يمكن اضافة للشوفان بعض الفواكه والمكسّرات: سواء كانت فواكه طازجة ،حيث انها مع الحليب أو الفواكه المجففة والمكسرات النيئة تعطى مذاقا ممتعا. 



❌مخاطر الشوفان:

من مخاطر تناول الشوفان انه يهيج الحساسية عند  بعض الأشخاص و حساسية القمح ويستحسن في هذه الحالة ملاحظة اختيار شوفان خالي من الجلوتين  وذلك للحدّ من الأعراض كالغازات وانتفاخ البطن. 

هذا ونشير الي انه  يجب على مرضى السكري أن لا يفرطوا في تناول الشوفان ، وذلك لانه يحتوى على كميّات كبيرة من الكاربوهدرات، والتي تزيد من مستوى  السكر في الدم.

كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض  شلل المعدة، تجنب تناول الشّوفان نضرا لكونه يحتوي على نسبة عالية من الألياف،  مما يؤدي الى الإصابة بعسر الهضم، وهو ما قد يؤدي الي تعكر حالتهم الصحية. 

0/تعليقات/Comments

أحدث أقدم

إعلان

إعلان