Breaking

تعرف إلى فوائد نبتة إكليل الجبل المذهلة

يُعتبر إكليل الجبل من الأعشاب دائمة الخُضرة ويعيش مدّةٍ تزيد عن عامين، وينمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم كنوعٍ من توابل الطهي، وفي صناعة بعض العطور، وللإكليل لفوائده صحيّة لا تحصى و لا تعد إلى جانبِ الأعشاب الأخرى مثل الزعتر، والريحان، وتُعتبر هذه العشبة أحد أفراد عائلة النعناع، وتُعدُّ مصدراً جيداً للعديد من المعادن والفيتامينات  مثل الحديد، والكالسيوم، وفيتامين B6، ويتم استعماله  بإمّا مجففاً، أو  كسائل (زيت) . 

تم استخدام نبتة الإكليل في الطب البديل كمضاد حيوي للتشنجات  وطارد للغازات ولمشاكل الجهاز الهضمي أيضًا، وأثبت العلم والطب الحديث أن للإكليل فوائد عديدة و أنه يحتوي على كميات عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات،و من أهم فوائد الإكليل المحتملة نذكر:

♻️مضاد للسرطانات

تحتوي هذه العشبة على حمض الكارنوسيك وحمض الروزمارينك ،واللذان يعتبران مركبات قوية في محاربة مرض السرطان من خلال تفكيك و تدمير الخلايا السرطانية والتأثير على تمثيلها الغذائي، كما أظهرت الأبحاث ان الإكليل به قدرة فائقة   في علاج سرطان البروستاتا.

♻️تعزيز صحة الجهاز الهضمي

أظهرت الأبحاث ان عشبة إكليل الجبل تساعد في تعزيز الجهاز الهضمي لجسم الإنسان، فهو  مضاد طبيعي  للبكتيريا ،حيث يعمل الاكليل على مكافحة الالتهابات التي قد تضرب الجهاز الهضمي.

♻️مضاد للإكتئاب

لقد بينت الدراسات أن عشبة إكليل الجبل تعمل على تحسين المزاج و الأسترخاء، حيث تتميز نبتة إكليل برائحتها الزكية، و بالتالي  تؤثر على عمل الدماغ.




♻️مكافحة الشيخوخة

بسبب احتواء إكليل الجبل على مضادات الأكسدة، فإنه  يساعد في التخفيف من مشكل التجاعيد و مكافحة الشيخوخة من خلال تحفيز الخلايا، وتقليل الانتفاخ وتحسين لون البشرة.

♻️تحفيز نمو الشعر
  اكدت بعضةاابحوث انه ومن مزايا عشبة اكليل الجبل قدرتها على معالجة تساقط الشعر و المساهمة في نموه
حيث ان استعمال زيت إكليل الجبل على الشعر يحمي من تساقطه و يعالج مشكلة فروة الرأس.

♻️المساهمة في تخفيف الألم

كان يستعمل البشر قديما  إكليل الجبل قديماً للتّخفيف من الألم، وأظهرت دراسة أجريت على بعض الأشخاص الذين  تعرّضوا للسكتة الدماغية، وكانوا يُعانون من آلام على مستوى الكتف، حيث تم إعطائهم زيت الإكليل  مع الدواء لمدة 20 دقيقة، وأظهرت النتائج انخفاض حدة الألم لديهم مقارنةً بالآخرين .

♻️مُعالجة العديد من الأمراض

يعد إكليل الجبل مكمّلاً عُشبيّاً طبيعيا يُساهم في علاج الربو القصبي، والقرحة الهضميّة، واضطرابات البروستاتا، وسُمية الكبد، والسكتة الدماغية، وتصلب الشرايين، ومشاكل العين، مثل  إعتام عدسة العين، وغيرها من المشاكل الصحية.


♻️مُضاد للميكروبات

 إنظرا لكونه يحتوي على مضادة للبكتيريا، والميكروبات، والفيروسات، فان زيت اكليل الجبل فعال جدا بمقاومتها رغم انه  لا توجد دراسات  تُثبت او تؤكد دوره في العلاج، والوقاية من العديد من الميكروبات: مثل القمل.

♻️علاج حب الشباب
حسب بعض التجارب أكدت انزاكليل الحبل يحتوي على مضادا للبكتيريا التي تسبب بروز حب الشباب، حيث اثبتت التجربة ان استخدام زيت اكليل الجبل قلل من وظهور حب الشباب خلال فترة وجيزة لا تتعدى 08 ساعات. 



♻️ تقليل ألم التهاب المفاصل

 إذ وجدت بعض الأبحاث أنَّ إضافة نبتة إكليل الجبل في الطعام  يُمكن أن تيساعد على التقليل من الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل.

♻️علاج انخفاض ضغط الدم

كشفت بعض الأبحاث أنَّ تناول إكليل الجبل خلال الوجبات الثلاث  يومياً يزيد من قراءة ضغط الدم عن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستوياته.

♻️ علاج أمراض اللثة

  استخدام غسول فم  يحتوي على إكليل الجبل،  الزنجبيل، بينت انه بساعد في التخفيف من نزيف اللثة؛ وذلك لكونه يحتوي على مضاد للكتيريا، و من الافضل استعماله مرتين على الاكثر في اليوم بعد الاكل و لمدة 15 يوما. 



♻️ الاستخدام الموضعي

  تمتص البشرة زيت  الإكليل  بشكلٍ سريعٍ، لذلك من المستحسن تخفيف كمية الزيت قبل استعماله وو ضعف على الجلدة ، لانه يُساعد في الوقاية من حساسية الجلدة  واحمرارها، ويُمكن كذلك استخدام الاكليل  أسفل  ، و في اي جزء اخر من الجسم ،مثل المناطق التي يشعر الشخص فيها بألمٍ في العضلات، وذلك عن طريق دهن الزيت على الجلد، وتدليكه، مما يُساعد على تحسين الدورة الدموية وزيادة امتصاص الجلد له، و لاوينصح باستخدامه من طرف أو الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعٍ في ضغط الدم و النساء الحوامل. 


0/تعليقات/Comments

أحدث أقدم

إعلان

إعلان