Breaking

نصائح قد تساعدك على الفوز بأي نقاش

احيانا و في لحظة ما قد يتحول  النقاش الهاديء الى جدال مزعج يصعب التعامل معه و قد يجبرك على فقدان اعصابك خصوصا النقاشات التي تدور بين افراد العائلة نفسها يجعل من العطل و فترات الراحة تبدو مرهقة و مملة،إليكم هذه التعليمات التي تعد الانجح في مساعدتك على إيضاح وجهة نظرك بطريقة ذكية و مهذبة.


♻️لا تحاول الانتصار 
ان محاولة الفوز في جدال ما  عبر مهاجمة افكار الشخص الاخر سيضع هذا الاخير في وضعية قتال او انسحاب ،و بمجرد وصوله الى نقطة ما يفقد معها اعصابه،وبالتالي لن يكون هناك اي طريقة قد تمكنك من اقناعه بوجهة نظرك ولهذا ،ان كنت تريد ان تكون مقنعا عليك اتخاذ  التكتيك الذي يدعى "الاتفاق التام" ،أي ان تكتشف آراء الشخص  الذي تناقشه ،فتسبقه الى منطقه،لتجادله في عدم صحة استنتاجاته.

♻️كن متحضرا
بحسب اساتذة علم النفس فان الخلافات لا تكون عقلانية في معظم الاوقات عكس ما يروج اليه الاشخاص الذين يقومون بتدريب الاخرين على المناظرات ،لذلك يتوجب احترام آراء الاخر مهما كانت تبدو سخيفة ،فعندما تظهر احترامك لقيمة الاخرين بطريقة ما،يصبحون اكثر ميلا بتقبل الافكار المضادة و التي تتحدى معتقداتهم السائدة ،ومع إنشاء هذه العلاقة العاطفية مع شريكك في المناقشة قد يبدا الحديث ليصبح اكثر عقلانية.



♻️توجية الأسئلة المفتوحة 
يقول طبيب النفس "جون جوتمان" و الذي يعمل مع الازواج ان كنت تخوض في  جدال مع زوجتك حاول ان تطرح ألأسئلة المفتوحة لتكتشف ما يدور في فكرها ،على وجه المثال:كيف يمكنك تغيير الامر لو كان بحوزتك كل المال في العالم؟ او اين ترين نفسك بعد ثلاث سنوات من الان؟ هل تحبين وظيفتك؟ و هذا قد ينطبق على النقاشات التي تحدث في العمل او في اي مجال اخر ويعد هذا التكتيك سبيلا في تحويل التفاعلات الجدالية الى تعاونية.

♻️الثقة بالنفس
كشفت دراسة تم اجراؤها سنة 2013 ان الاشخاص يصغون الى أولئك الذين يتصرفون كما لو انهم يعرفون عما يتكلمون فالاشخاص ينظرون دون وعي الى عوامل اخرى مثل مدى انفتاح الشخص و مدى ثقته بنفسه و ليس لما يقوله فعلا اي المظهر هو ما يترك انطباعا لدى الاشخاص وليس لما يتفوه به.

♻️الرسوم البيانية 
حسب دراسة تم اجراؤها سنة 2014 في جامعة كورنيل  فإن اغلب الاشخاص يميلون لتصديق العلماء و المفكرين و المبدعين لانهم يستخدمون الرسوم البيانية التي تدعم و تؤكد وجهة نظر العلماء ،حيث ان هيبة العلم تمنح قوة اقناع،لذلك فأغلب الاشخاص يصدقون العلم و العلماء.

♻️اظهر بأن الاخرين يتفقون معك
يشير روبرت كيالديني في كتابه التأثير و علم النفس من الاقناع الى ان الأدلة الاجتماعية من افضل السبل للتأثير على آراء الاشخاص ،نحن نتخذ ما يقوم به الاخرون هو السلوك الصحيح وهو الذي يجعل الجميع يعتقد ان المطعم الافضل هو من يمتلك الطابور الاطول حتى وان كان هذا المطعم ليس بتلك الجودة، ولذلك نجد المشاهير اداة تسويقسة ناجحة للترويج لسلعة معينة.

♻️امنحه فرصة الكلام
مقاطعتك للمحاور وهو يتكلم تكون قد دفعته الى التشنج وعدم الاستماع اليك حين تتولى الحديث فسوف يحاول هو ايضا ان يقاطعك فحين يبقى كلام شخص ما حبيس دواخله لن يستمع اليك مهما حاولت ويالتالي فهو لن يفهم كلامك و بذلك امنح فرصة الكلام لمحاورك و دعه يأخذ وقته في طرح افكاره و أظهر له انك مهتم لكلامه وانك منصت جيدا و يستحسن ايضا ان تقول له ان ذكر امورا مهمة و تطلب منه ان يعيد ما قاله و هكذا تقضي على عدوانه وتشعره بانه شخص ديمقراطي.

♻️لا تجب بسرعة
اثناء النقاش لا تحاول ان تجب بسرعة كدلالة على انك مهتم بما يقوله الطرف الاخر ،وحين يطرح عليك محاورك سؤالا ،انتظر قليلا ثم ابدأ بالكلام هكذا تترك انطباعا بانك لست متحفزا لمهاجمته دون سبب.

♻️استشهد بآراء غيرك
لكي تقنع المحاور بوجهة نظرك من الاجدر ان تستدل بما ورظ في الكتب و الاحصاءات و اراء العلماء و المفكرين و تجارب اشخاص معروفين لانها أدلة دامغة تدعم وجهة نظرك و بالتالي يسهل اقناع الطرف الاخر بأفكارك لان اغلب الاشخاص يصدقون العلم و يثقون بالعلماء و المفكرين.

0/تعليقات/Comments

أحدث أقدم

إعلان

إعلان