Breaking

عضو تنسيقية الكامور خليفة بوحواش لـ “ريكاب نيوز “: نحن نشعر بإحباط شديد…

سعيا منا لفهم قضية الكامور التي شغلت الرأي العام التونسي منذ سنة 2017 الى الان، توجهت ريكاب نيوز الى لقاء استثنائي كي ترصد اخر المستجدات المتعلقة باعتصام الكامور بولاية تطاوين.

وكشف لنا عضو تنسيقية الكامور "خليفة بوحواش" في هذا الحوار الإستثنائي البعض من جوانب أزمة الكامور و اخر التطورات المتعلقة بهذا الحراك.

س_حديثا جدا،نشبت بعض الاحتجاجات و التحركات بجهة تطاوين و محاولات لغلق الفانا على خلفية المماطلة و التسويف من قبل الحكومة التونسية في خصوص تنفيذ اتفاق الكامور،و كنتم قد طالبتم فيها الحكومة في التسريع في الاتفاقيات المبرمة من سنة 2017 فماهي انطبعاتكم حول ما يحدث ؟


خليفة بوحواش:في الحقيقة نحن نشعر باحباط شديد تجاه الحكومة و الدولة ككل ،ليس فقط بسبب عدم الالتزام باتفاق الكامور بل ايضا نحن مستاؤون من مردود نواب البرلمان تجاه قضية الكامور ،انهم يضحكون علينا باسم الديمقراطية،لقد مللنا هذا الوضع لم نعد نتحمل اكثر و اصبحنا نفكر جديا في الرحيل من هذا البلد.والقضية ليست متعلقة بالمال انما عندما نكون محرومين من ابسط مقومات العيش الكريم ويتم تجاهلنا و هضم حقوقنا و يتشدقون علينا بالقوانين و الديمقراطية  فأي قانون و أي عدل تتحدثون عنه...نحن نعاني من  ظروف صعبة جدا جعلتنا جميعا ناقمين على  الدولة  سواء كنا داخل الحراك او خارجه.

س_هناك الكثير من الاشخاص لا يفهمون قضية الكامور لو تقدم لنا لمحة مختصرة عن قضية الكامور؟

خليفة بوحواش: هذا صحيح الكثير من الاشخاص في تونس و خارجها لا يفهمون قضية الكامور يعود ذلك الى التعتيم الاعلامي و الى الصورة التي يروج لها الاعلام حول اعتصام الكامور،اعتقد ان هناك توجيه خاطيء للرأي العام الغاية منه شيطنة الحراك،باختصار شديد قضية الكامور هي قضية وطنية تتعلق بثرواتنا المنهوبة وطالبنا الحكومة بحقنا الشرعي و المشروع في هذه الثروات إلا ان الحكومة في كل مرة  تقوم بالمماطلة و التسويف بتعلة التحوير الوزاري و أشياء اخرى  وتطالبنا بالصبر وبالفعل لقد صبرنا الكثير لكن صبرنا نفذ و في ظل كل هذا التأجيل و المماطلة لم تقدم الحكومة أي اعتذار للحراك انه امر مقزز فعلا.

س_هل تفاعلت معكم الحكومة اثر التحرك الاخير و محاولاتكم لاغلاق الفانا؟

خليفة بوحواش:أولا لتصحيح المغالطات التي تم ترويجها عن التحرك الاخير لاعتصام الكامور،لم تكن هناك نية لغلق الفانا بل كانت غايتنا من التوغل بالقرب من مضخة الكامور الضغط على حكومة المشيشي وتذكيرها بالاتفاق المبرم الذي يضل حبر على ورق .ولدينا تقريبا اربع سنوات منذ ان اتفقنا مع الدولة على جملة من البنود والى حدود هذه الساعة لم يتم تنفيذ اي بند منها  و السؤال الذي يطرح نفسه الان من سنة 2017 الى غاية 2021 ،الوالي و المنظومة التي تحكم تونس أليس ليدهم معطيات حول اعتصام الكامور؟...أليس لديهم علم بانه لم يتم تحقيق أي شيء من الاتفاق  الى الان إني اتساءل حقا اي دور يلعبه والي تطاوين في الجهة؟ انه لا يفعل شيء و لم يساهم بأي شيء في قضيتنا انه لا يكترث لنا ،انه عديم الفائدة اريد ان أسأله ماذا تفعل في الولاية؟؟

س_ألا ترون ان الوضع الاقتصادي المتأزم الذي تعيشه تونس  لا يتحمل كل هذه الاحتجاجات و الاعتصامات و الاغلاق المستمر للشركات الوطنية في البلاد و أن مصلحة الوطن تأتي قبل مصلحة الأفراد؟

خليفة بوحواش:نحن لسنا في صراع مع الوطن ،نحن لدينا اتفاق مبرم مع الدولة عليها ان تلتزم به فالجهة محرومة من ابسط مقومات العيش الكريم من صحة و تعليم و غيره في حين ان الشركات البترولية في تطاوين تساهم في نسبة هامة من الاقتصاد الوطني .

س_البعض يرى ان قضية الكامور قضية  مفتعلة و حركة فوضاوية غايتها اضعاف الدولة واسقاطها بالمقابل يعتبرها انصاركم  قضية وطن ماذا  تقول في هذا الإطار؟

خليفة بوحواش:هذا جدل عقيم و تضليل من الاعلام الذي يوجه الرأي العام وينشر مغالطات لا تمت للواقع بصلة،قضية الكامور هي قضية نبيلة ولابد ان نستمع الى الرأي و الرأي الآخر خصوصا آراء المحللين بالجهة و آراء حتى الأمنيين الموجودين بالجهة الذين تربطهم علاقة مميزة مع معتصمي الكامور وهم يحترموننا و يؤمنون بقضيتنا ونحن حقا  نحضى بدعمهم واحيانا نتشاور معهم و نتبادل معهم  الافكار و الآراء و يحضرون معنا الجلسات وان كنا حقا دعاة فوضى كما يقول البعض فليقوموا بالتحقيق معنا وان ثبت تورطنا في اي عمل غير قانوني نحن مستعدون للمسائلة.

س_اي دور يلعبه الاتحاد العام التونسي للشغل في قضية الكامور؟

خليفة :النقابات الجهوية متفاعلة مع الكامور الى حد ما وهي حاضرة في اجتماعاتنا و اغلبهم على دراية كاملة بقضيتنا حتى و ان كانت لهم مصالح شخصية لكن لايمكننا ان ننكر دور النقابات في ملف الكامور و هذا اساسا هو دور النقابيين الدفاع عن الشغالين و غير الشغالين ولابد من ان يكون للاتحاد  موقف في القضايا الوطنية للبلاد و لكن نعتقد ان  الطبوبي مثلا كان قادرا على ان يكون عنصر فاعل في قضيتنا وكنا لنبلغ اشواط متقدمة إلا ان الاتحاد موقفه ضعيف جدا و غير قادر على انجاح الكامور و نحن نسعى الى عقد اجتماع في الايام المقبلة مع الوفد الحكومي رغم جملة التحفظات لكن يجب عقد هذا الاجتماع لكي تتضح الرؤية و لإقامة الحجة و نحن مصرين على افتكاك حقوق الجهة، و الكامور ليس ممثل في شخص معين هذه مصلحة  تطاوين و مصلحة تونس ايضا.

س_هل حقا تم استدعاء طارق الحداد  من قبل المحكمة العسكرية على خلفية ما أسماه البعض التطاول على الجيش الوطني؟

خليفة بوحواش:في الحقيقة ليس لدي اي فكرة حول هذا الموضوع ولم يعلمني طارق الحداد بهذا .

س_هل هناك تواصل بينكم و بين رئيس الجمهورية قيس سعيد؟

خليفة بوحواش:في الواقع لا يجود اي تواصل فعلي  بين الكامور و رئيس الدولة قيس سعيد.

س_في الختام ماهي رسالة الكامور الى المنظومة الحالية و أيضا الى الشعب التونسي؟

خليفة بوحواش:اريد ان اقول  الى مختلف الاطراف المتداخلة سوى  الحكومة التي اتفقنا معها او  الى المتابعين لقضية الكامور ان اتفاق الكامور هو كباقي الاتفاقيات التي تتم بين الدولة و مؤسساتها أو بين الدولة و الشعب  وسيكون من الايجابي لو تم   تفعيل هذه الاتفاقية لانه يخدم مصلحة تطاوين و  مصلحة تونس أيضا، لنتجنب كل  الصراعات الوهمية و نحاول إيجاد حلول جدية تخدم مصلحة الجميع.

حاورته:أسماء بوجلال

0/تعليقات/Comments

أحدث أقدم

إعلان

إعلان